الانتقال الى المحتوى الأساسي

عمادة شؤون الطلاب

W3.CSS

الأسئلة المتكررة



الحوار الهاديء والودي غالباً يؤدي للوصول الى التفاهم ومن ثم الحلول الممكنة. فإذا وصلت المشكلة الى طريق مسدود فيحق لك التقدم بالشكوى الى وحدة حقوق الطالب بأحد الطرق التي ذكرت في الأعلى (كيف أتقدم بالشكوى)

بعد تعبئة النموذج سيتم التواصل معك من خلال نظام المعاملات الالكتروني او هاتفياً او من خلال البريد الإلكتروني او زيارة الوحدة.




نعم، ينبغي أن يكون تقديم الشكوى خلال ثلاثين يوماً من تاريخ حدوثها و أن تدعم بالأدلة التي تثبت الواقعة



اذا ظهر أن الشكوى المقدمة من الطالب لم تحل مشكلته بعد صدور قرار اللجنة التابعة للوحدة، فإنه وفقاً للمادة (15) من لائحة ضبط سلوك الطالب والطالبة يجوز للطالب / الطالبة التظلم لدى مدير الجامعة وذلك خلال شهر واحد من تاريخ ابلاغ الطالب بقرار الوحدة ولمدير الجامعة إعادة القرار إلى االوحدة مرة اخرى لإعادة النظر.



إذا صدر بحق الطالب الغش او محاولة الغش ولديه ما يثبت ببرائته فيمكنه زيارة وحدة حقوق الطالب للنظر في التهمة ومحاولة معالجتها بقدر المستطاع واذا استمرت المشكلة يحق للطالب رفع خطاب تظلم الى مدير الجامعة وذلك خلال شهر واحد من تاريخ ابلاغ الطالب بالقرار التأديبي ولمدير الجامعة إعادة القرار إلى االوحدة مرة اخرى لإعادة النظر فيه.



اذا قلّت نسبة حضور الطالب عن %75من المحاضرات والدروس العلمية لكل مقرر خلال الفصل الدراسي يحصل الطالب على محروم ((DN ويحرم من دخول الاختبار النهائي ويُعد الطالب الذي حرم من دخول الاختبار بسبب الغياب. ويجوز لمجلس الكلية أو من يفوضه حسب المادة العاشرة من لائحة الدراسة والإختبارات رفع الحرمان والسماح للطالب بدخول الاختبار، شريطة أن يقدم الطالب عذراً يقبله المجلس، ويحدد مجلس الجامعة نسبة الحضور على ألا تقل عن %50 من المحاضرات والدروس العملية المحددة للمقرر .



اذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مواد الفصل لعذر قهري حسب المادة العاشرة من لائحة الدراسة والإختبارات جاز لمجلس الكلية، في حالات الضرورة القصوى، قبول عذره والسماح بإعطائه اختباراً بديلاً خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي، ويعطى التقدير الذي يحصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل.



نعم يحق لك بناء على المادة السادسة والأربعون من لائحة الدراسة والإختبارات ، وفقاً للشروط الآتية :

• أن لا يقل معدلك التراكمي عن 3 من 5 أو أن تكون مستوفياً لشروط القبول في الكلية المحول إليها.

• أن لا يكون في سجلك الأكاديمي أي عقوبات تأديبية.

• أن يكون التحويل لمرة واحدة فقط

• أن لا يكون قد درست في تخصصك ما يزيد عن نصف متطلبات التخرج.

• الإعتبار للسعة التي تحددها الكلية .

• تقدم طلبات التحويل في الفترة المحددة في التقويم الجامعي تجمع جميع الطلبات لدى عمادة القبول والتسجيل".



وفقاً للمادة 15 من لائحة الدراسة والإختبارات ، في حالة شك الطالب في صحة الدرجة الممنوحة له يجب اتباع التالي

أ ـ يراجع الطالب أستاذ المادة للتأكد من درجته، ويقوم أستاذ المادة بمراجعة ورقة الطالب، فإذا اتضح أن هناك حاجة إلى تعديل الدرجة، يقوم برفع ذلك إلى رئيس القسم للعرض على اللجنة المختصة في إطار الخطوات ،3 ،2، 1أما في حالة عدم الحاجة إلى تعديل الدرجة فيتم إفادة الطالب بعدم صحة شكه. ب ـ إذا لم يقتنع الطالب عليه أن يقوم بتقديم طلب بذلك إلى رئيس القسم المختص ويقوم رئيس القسم بدراسة الطلب مع أستاذ المادة فإذا أصر أستاذ المادة على موقفه من حيث تقدير الدرجات يجوز لرئيس القسم تحويل ورقة الاختبار لتصحيحها من قبل عضو هيئة تدريس آخر بنفس التخصص بالقسم وفقاً للمادة ( )34من لائحة الدراسة والاختبارات بالمرحلة الجامعية ومن ثم يعرض الموضوع على اللجنة المختصة لاتخاذ القرار المناسب ووفقاً للخطوات 3 ،2 ،1



يمكنك الدخول على موقع عمادة شؤون الطلاب ثم الضغط على "حقوق وواجبات" ففيه اللائحة كاملة.


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 2/7/2019 2:06:13 AM