مركز الأشخاص ذوي الاعاقة:

 تقدم عمادة شؤون الطلاب بشطر الطالبات خدمات لطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مركز ذوي الاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع نوعية الإعاقة والاحتياج.

الأهداف:

• تذليل كافة الصعوبات والعقبات التي تواجه طالبات ذوات الاعاقة أثناء مسيرتهن الدراسية بتوفير الوسائل التعليمية والتقنيات المساعدة حسب الحاجة.
• توفير بيئة مناسبة ومهيأة لذوات الاحتياجات الخاصة.
• تهيئة طالبات ذوات الاعاقة وإعدادهن نفسيا واجتماعيا لمساعدتهن على الاندماج في الحياة الجامعية والمجتمع من خلال الدورات النفسية والبرامج التأهيلية.
• تمكين طالبات ذوات الاعاقة من المشاركة بالأنشطة اللامنهجية المتاحة للطالبات داخل الجامعة.
• العمل على بناء وتنمية أواصر التعاون بين المركز ومختلف الكليات والعمادات لما فيه مصلحة الطالبات.

الفئات المستهدفة:

• الإعاقات البصرية «كفيفات، ضعاف بصر .»
• الإعاقات الحركية.
• الإعاقات السمعية «صم، ضعاف سمع .»
• صعوبات التعلم.

• الأمراض المزمنة.

الخدمات المقدمة من المركز:

أولاً: الخدمات التعليمية والإلكترونية

 يقدم المركز عدد من الخدمات التعليمية و الإلكترونية بهدف تذليل العقبات والصعاب التي تواجه الطالبة أثناء مسيرتها الدراسية وهي مقسمة كالتالي:

 أ.خدمات طالبات الانتظام:

 وتشمل الخدمات التعليمية ابتداء من التسجيل بالجامعة وحتى التخرج، وهي كالتالي:

1. إنهاء إجراءات القبول والتسجيل للطالبات المستجدات.
2. استلام البطاقة الجامعية من عمادة القبول والتسجيل وتسليمها للطالبة.
3. إنهاء إجراءات صرف بدل الإعاقة.
4. تسكين الطالبات في الكليات.
5. تعديل الجداول (الحذف والإضافة )
6. الإشراف على اختبارات الطالبات الدورية والنهائية.

7. تأمين كاتبات لمساعدة الطالبات أثناء الاختبارات النصفية والنهائية.

وللحصول على هذه الخدمات يتُبع التالي:
• مراجعة مسؤولة الوحدة في المبنى ) 65 ( الدور الرابع غرفة ) 7.6 ( لتسجيل البيانات الشخصية للطالبة.
• تبليغ الموظفة المسؤولة عن مواعيد الاختبارات ليتم توفير كاتبة أثناء فترة الاختبارات الدورية والنصفية.
• طلب المساعدة من الموظفة المسؤولة لحل أي صعوبات أكاديمية.

ب. خدمات طالبات الانتساب والتعليم عن بعد:

وتشمل الخدمات التعليمية ابتداء من التسجيل بالجامعة وحتى التخرج، وهي كالتالي:

1. إنهاء إجراءات القبول والتسجيل للطالبات المستجدات.
2. استلام البطاقة الجامعية من عمادة القبول والتسجيل وتسليمها للطالبة.
3. تدريب الطالبات على برنامج (البلاك بورد).
4. إعفاء الطالبات من الرسوم الدراسية.
5. تعديل الجداول (الحذف والإضافة).
6. الإشراف على اختبارات الطالبات النهائية.
7. تأمين كاتبات لمساعدة الطالبات أثناء الاختبارات النهائية.

للحصول على هذه الخدمات يتُبع التالي: 
• مراجعة مسؤولة الوحدة في المبنى ) 65 ( غرفة ) 1B-9 ( وتسجيل البيانات الشخصية للطالبة.
• تبليغ الموظفة المسؤولة عن مواعيد الاختبارات ليتم توفير كاتبة للطالبات أثناء فترة الاختبارات النهائية.

ثانيا:ً الخدمات النفسية والاجتماعية 

 يتوفر بالمركز أخصائية اجتماعية بوحدة الاستشارات النفسية والاجتماعية الخاصة بطالبات المركز تقوم على دراسة حالة جميع الطالبات من الناحية النفسية والاجتماعية لمساعدتهن على تخطي الصعوبات وحل المشكلات النفسية والاجتماعية ضمن إطار من الخصوصية والسرية التامة.

• للحصول على الخدمة

مراجعة الأخصائية الاجتماعية المتواجدة بالمبنى ( 65 ) غرفة (1B-1 ).

ثالثا:ً طباعة المناهج بطريقة برايل

 يمكن للطالبة طباعة المناهج العلمية للمواد التي تقوم بدراستها بطريقة برايل وذلك بمراجعة غرفة رقم ( 5A-2 )
في المبنى رقم ( 65) واتباع الإجراءات التالية:

1. حفظ المادة العلمية على ( usb ) من قبل الطالبة.
2. تسليم ( usb ) للموظفة المسؤولة في غرفة ( 5A-2 ) مبنى( 65 ).
3. تقوم الموظفة المسؤولة بطباعة المادة العلمية ببرايل ومن ثم تحديد موعد مع الطالبة للاستلام. 

رابعا:ً التدريب على التقنيات المساعدة

 يمكن لطالبات الانتظام والانتساب الكفيفات الحصول على تدريب وتعليم على البرامج الناطقة والتقنيات المساعدة لذوي الاعاقة في الأجهزة والبرامج التالية (برايل سنس، البرنامج الناطق، البرنامج المكبر، استخدام العصا البيضاء)

• للحصول على التدريب
1. تستعلم الطالبة عن البرامج التدريبية المقترحة لكل فصل دراسي من الموظفة المسؤولة عن التدريب  بالمبنى ( 65 ) غرفة        (1B-9)
2. في حال رغبة الطالبة في التسجيل في إحدى الدورات التدريبية يتم أخذ رقم هاتفها للتواصل معها وتبليغها بموعد الدورة ومكانها.
3. تحصل الطالبة على شهادة معتمدة من عمادة شؤون طلاب بشطر الطالبات في جميع الدورات التي ينظمها المركز.

 

خامساً : الأنشطة الطلابية :

 تهدف الأنشطة المختلفة إلى دمج الطالبات بالمجتمع الجامعي من خلال إقامة العديد من الفعاليات في النواحي التالية:

• الترفيهية (الرحلات،الزيارات، يوم مفتوح، حفل شواء).
• والاجتماعية (حفل تعارف، حفل اليوم الوطني).
• والتثقيفية( اليوم العالمي للإعاقة، اليوم العالمي للتوحد، اليوم العالمي للعصا البيضاء)

آلية المشاركة في الأنشطة:
1. مراجعة مسؤولة الأنشطة مبنى ) 65 ( غرفة ) 1B-9 ( للاستفسار عن خطة الأنشطة لكل فصل على حده.
2. التسجيل لدى الموظفة المسؤولة في حال الرغبة في المشاركة في النشاط.
3. يتم إرسال رسائل نصية على هاتف الطالبات الراغبات بالمشاركة في النشاط.

تنبيه:

يحق لأي طالبة من ذوي الإعاقة بجامعة الملك عبد العزيز حضور أي برنامج تدريبي موجه للطالبات بشكل عام. أما عن البرامج التدريبية التي يقدمها المركز فهي برامج خاصة بهن لا تقدم من قبل أي جهة أخرى، كما أنها متخصصة من حيث الموضوع والهدف لذوي الاعاقة.

للتواصل :

إدارة المركز: مبنى ( 65 ) مكتب ( 1B-9 )

للخدمات الطلابية: مبنى ( 65 ) مكتب ( 5A-2 )

6952000 012- تحويلة: ( 73581 - 73209 )

dsag.sn@kau.edu.sa


آخر تحديث
11/3/2021 11:02:47 AM